مثال: لنفترض حدثًا، فيضانات في قرية
1. بناء جدول
- عاموديًا، وضع قائمة بالعناصر الفاعلة في هذا الحدث، (من؟)
- أفقيًا: الإشارة الى كل المحاور التي سيتم التطرق اليها، (ماذا؟)
2. تعبئة الجدول بكل المعلومات المجموعة حول الحدث: الارشيف، الوثائق، الحوارات عبر الهاتف، التصريحات، الشهادات عبر الانترنت.
3. البحث عن الخانات الفارغة: انها المسائل التي يجب البحث فيها لإيجاد القيمة المضافة للتقرير، في النموذج التالي، لا يدلي رئيس المنطقة بأي تصريح حول أسباب الفيضانات : فيقرر الصحافي التعمق في البحث،
4. تحديد الزوايا التي تولد المحاور أو الإشكالات الأكثر حدة بالنسبة إلى تقرير قادم، و هي مسطرة في الجدول التالي:
المحاور
مَن؟ ماذا
المساهمون في الحدث
|
أ سباب التقنية
|
وقائع
|
تنطيم الإغاثة
|
الحلول التقنية
|
سكان ضحايا
|
فيضانات في الطابق السفلي
|
محمول بالطائرة المروحية خلال الليل
|
طلب مساعدات لإعادة البناء“الثابت“
| |
سكان ضحايا
|
تفاجأ الأب وهو في عز نومه
|
وصلت متأخرة جدًا.
| ||
رئيس بلدية القرية
|
لا مساعدة من الدولة لإعادة بناء
السدود الواقية من المياه
|
عجز أمام تدفق المياه
|
تنسيق سيئ:وصول النجدة في وقت متأخر جدًا
|
مستقبل القرية في خطر
|
رئيس المنطقة
|
??
|
تنسيق عمليات الإنقاذ
|
نجاح خطة الإنقاذ
|
تدمير المنازل في مناطق الفيضانات
|
مهندس معماري
|
قدم السدود الواقية
|
اعلان المناطق الحساسة “غير قابلة للبناء“
| ||
نجدةرجال الإطفاء
|
حصيلة أعداد الناجين والمفقودين
|
عدم توفر الوسائل
الكافية للتصرّف بسرعة
| ||
صيّاد
|
شوهدت الموجة قبل ساعتين
|
إلغاء مشروع المارينا
|
انطلاقًا من نفس المثال المثال ، يمكن المزج بين المساهمبن في الخدت و الأماكن (من – أين)، أو المساهمون والتواريخ (من/متى) الخ… واعداد أسئلة أخرى مهمة.
ر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق