Raafat Al-Zerari

Raafat Al-Zerari
كاتب صحفي ومدرب أكاديمي في الصحافة والإعلام الحديث

الاثنين، 28 أكتوبر 2013

ست نصائح لمقدمي البرامج الاذاعية

1. اللغة :
  • اللغة العربية: تطوير النطق الفصيح البسيط، وتوسيع مفردات الكلمات ومعانيها، وإدمان القراءة في الأدب عامة وفي فنه خاصة.
  • لغة الخطاب “العقلية”: وذلك بحسن اختيار المفردات الموصلة للمعنى دلالةً ومستوى، و مراعاة التسلسل المنطقي، لتصل الفكرة جيدا بما يتناسب مع الجمهور المستهدف.

2. تجارب الآخرين:
قراءة تجارب الآخرين في نفس المجال وتعلم أفضل ما فيها، على مستوى الأفراد والبرامج والمناطق، كالإذاعة المصرية في أوجها وبقية الدول العربية، أو صعيد  التجربة العالمية كالبريطانية والأمريكية.
3. الكتب العملية:
التي تحوي خلاصات وخطوات عملية وبعض الملاحظات والأفكار والأساليب، مثل كتيب الجيب: “مهارات الصوت Vocal Skills، وقد اخترته كمثال لكون الصوت هو المرتكز الأول في البث الإذاعي عبر الأثير، قبل فنيات وتكتيك الحلقات الإذاعية، وأقول -آسفا- أن مستوى القدرات الفردية في تجسيد المشاعر والحالة عبر الصوت قد تدنى كثيرا، ربما لزيادة التوجه للتلفزة والعرض المرئي، أو لزيادة المساعدات التقنية “المؤثرات” .

4. البحث:
متابعة الأبحاث العلمية، والمجلات المتخصصة، المبنية على نظرة علمية وتحليل منطقي ودراسة، في:
  • مجال العمل الإذاعي: من حيث الأساليب والأفكار وتوجهات عالمه ودراساته وإحصائياته
  • مجال تقنيات الصوت: انعكاساته النفسية وتطور استخداماته، لا أقول: التنويم المغناطيسي ولكن الإيحائي مثالا.
عربيا تجد مجلة اتحاد إذاعات الدول العربية على الرابط ، وباللغة الإنجليزية تجد كثيرا من الأبحاث والمراكز وهنا مثال عليها
5. تحقيق الهدف:
من الجيد أن يضع أهدافا لكل لقاء أو حلقة إذاعية في: الأداء، و الموضوع “المحتوى”. وبما لا يقل عن هدف واحد للتقييم والتدريب.
6. الاستفادة من التغذية الراجعة:
ملاحظات فريق العمل والجمهور والمتخصصين، سواء الملاحظات الموضوعية أو الانطباعات النفسية، ومن تقييمك لنفسك في كل مرة وفق الهدف الأدائي والموضوعي الذين وضعتهما في كل مرة.
كل شيء من حولك يمكن أن يكون منبعا لإلهام أو فكرة، ومرآة ترى بها ذاتك من جهات مختلفة، إن أنت دققت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق